الجزائر تحيي يوم الجمعة المقبل اليوم الوطني للمتبرعين بالدم  

تحيي الجزائر يوم الجمعة المقبل اليوم الوطني للمتبرعين بالدم المصادف لـ25 اكتوبر من كل سنة، من خلال تنظيم تظاهرات لجمع الدم و حفلات على شرف المتبرعين بهذه المادة الحيوية، عبر كامل التراب الوطني، حسبما ورد اليوم الثلاثاء في بيان للوكالة الوطنية للدم.

و يهدف هذا اليوم الوطني الذي تم تأسيسه سنة 2006 و الذي سيتم احياؤه هذه السنة تحت شعار “تضامنكم يشرفكم”، الى “الاشادة بقوة بجميع المتبرعين على إلتفاتتهم النبيلة من جهة، و تحسيس المواطنين بضرورة القيام بهذا العمل التضامني المُعبر عن السخاء الانساني”، حسبما اكد ذات البيان.
و في هذا الاطار، تنظم الوكالة الوطنية للدم بالتنسيق مع مديريات الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات، عبر هياكل حقن الدم و بالتنسيق مع الفدرالية الجزائرية للمتبرعين بالدم و مختلف الشركاء و الحركة الجمعوية، مختلف التظاهرات عبر كامل التراب الوطني، لا سيما ايام  تحسيسية و لجمع الدم و حفلات لتكريم المتبرعين بالدم.
من المقرر أيضا جمع الدم و تحسيس المصلين خلال صلاة الجمعة .

و حسب بيان الوكالة، فان “حملات الترويج للتبرع بالدم قد مكنت من الانضمام التدريجي لمختلف الهيئات و الادارات و المؤسسات العمومية و الخاصة و وسائل الاعلام و الجامعات و الحركة الجمعوية”، مؤكدا انه تم تسجيل ارتفاع بنسبة 4ر9 بالمائة خلال السداسي الاول من سنة 2019 في مجال حقن الدم اي زيادة ب321343 كيس مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018”.
و من جهة اخرى، تم جمع 11150 كيس من الدم بمناسبة اليوم الوطني للمتبرعين بالدم (25 اكتوبر 2018) و 10946 كيس من الدم خلال اليوم المغاربي للمتبرعين بالدم (30 مارس 2019) و 7642 كيس من الدم خلال اليوم العالمي للتبرع بالدم (14 يونيو 2019) و 44182 كيس من الدم عن طريق عمليات جمع متنقلة بالقرب من المساجد بالتنسيق مع وزارة الشؤون الدينية و الاوقاف.

Exit mobile version