آخر الأخباروطني

رسالة رئيس الجمهورية بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة

وجه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، يوم الاثنين، رسالة بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة.

وقرأ هذه الرسالة الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن نيابة عن الرئيس تبون.

وقال الرئيس، انه وفي خضم الظروف الصحية، تمكنت العديد من النساء العربيات من تحقيق انجازات في مختلف المجالات. وتميزت بجدارة واستحقاق في بعضها ما مكنهن من حصد جوائز إقليمية وعالمية تعد وسام فخر لأمتنا العربية.

وأضاف رئيس الجمهورية، أن هذه النتائج ما هي إلا إنعكاس للأهمية  التي توليها  قيادات الدول العربية للمرأة. إنطلاقا من توفير إطار قانوني يشجع ترقيتها وتمكينها. ويعبد الطريق أمامها للمضي قدما لتحقيق المزيد من المكاسب في شتى المجالات.

كما أكد الرئيس تبون، أن الجزائر كرست في دستورها المعدل سنة 2020، مبدأ  المناصفة بين الجنسين في كل المجالات الوظيفية والانتخابية.

وكذا حماية المرأة من كل أشكال العنف في كل الأماكن والظروف، في الفضاء العمومي وفي المجالين المهني والخاص. في خطوة نوعية تعززت بها مكتسبات المرأة الجزائرية التي سجلت حضورها، وأثبتت جدارتها في تقلد المسؤوليات والمناصب العليا في الدولة.

كما توجه رئيس الجمهورية، بالشكر والتقدير لكل النساء العربيات العاملات في مجال الصحة. نظير مجهودهن  في التصدي لفيروس كورونا.

مؤكدا أن المرأة العربية قطعت أشواطا كبيرة، في عديد المجالات كسفيرة ودبلوماسية لدى هيئات الأمم المتحدة. وكعالمة وباحثة في شتى العلوم وتميزت بحصولها على جوائز إقليمية وعالمية.

كما تألقت المرأة العربية كوزيرة بإدراتها لحقائب وزارية تنوعت بين شؤون المرأة والصحة والخارجية والدفاع لتبلغ منصب رئيس حكومة. هذا فضلا عن الدور الذي لعبته ولا تزال تلعبه المراة العربية في إحلال السلم والحفاظ عليه بمناطق النزاعات المسلحة، يضيف الرئيس تبون.

كما وجه الرئيس تبون، تحية خاصة للمرأة الفلسطينية المناضلة الصامدة، داعيا للعمل سويا على تكثيف الجهود بين الدول العربية لتوحيد الرؤى لتعزيز مكتسبات المرأة. وتمكينها في عديد المجالات بما فيها تلك المتعلقة بالتكنولوجيات المتقدمة والتقنيات الفضائية العالية الدقة.

وفي الأخير، توجه الرئيس تبون، بخالص التهاني، للمرأة العربية، بمناسبة عيديها العالمي، مؤكدا أن كله ثقة في كفاءات وقدرات بناتنا وأخواتنا في الوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى