وطني

بن بوزيد يبحث مع نظيره الموريتاني تعزيز التعاون الثنائي في قطاع الصحة

إلتقى وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، مساء أمس الثلاثاء بنظيره الموريتاني سيدي الزحاف .

ويأتي هذا اللقاء  الذي جرى بحضور سفيري البلدين والوفد المرافق لهما على هامش أشغال الدورة العادية ال56 لمجلس وزراء الصحة العرب المقررة من 24 الى 25 مارس الجاري

وقد شكل هذا اللقاء فرصة للطرفين لمناقشة دراسة سبل تعزيز وتطوير مجالات التعاون الثنائي خاصة في قطاع الصحة وفق ما يخدم مصلحة البلدين.

و في هذا الإطار، جدد وزير الصحة الإستعداد الكامل للدفع قدما بمشاريع التعاون و الشراكة المقرر إقامتها بين البلدين وفق ما تضمنته الإتفاقية الموقعة بين الطرفين و تنفيذا لتعليمات و توجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون القاضية بتعزيز التعاون مع الدول العربية و الإفريقية.

وأشار المسؤول الأول عن قطاع الصحة في الجزائر، إلى الإنطلاق في العمل المشترك بين البلدين من خلال اللقاءات التي سبق عقدها وكذا تنقل وفود طبية جزائرية إلى العاصمة نواقشط قصد تبادل الخبرات والتجارب والمعارف مع نظرائهم الموريتانيين.

ومن جهته ، حرص وزير الصحة الموريتاني على تأكيد رغبة بلاده في تعزيز وتطوير مجالات التعاون مع الجزائر، مشيرا إلى أن هذا اللقاء قد شكل فرصة سانحة لتحقيق ذلك.

وفي الأخير، إتفق الطرفان على تشكيل لجنة متابعة للوقوف على مدى تنفيذ ما تضمنته الإتفاقية الموقعة بين الطرفين مع رفع تقارير دورية لوزيري صحة البلدين خاصة ما تعلق منها بجانب البحث العلمي فيما يخص بعض الأمراض كالملاريا و الالتهابات الكبدية و كذا التكوين من خلال تمكين الأطباء الموريتانيين من الإستفادة من الخبرات التي يتوفر عليها نظرائهم من الجزائر في عدد من التخصصات المستعصية كزرع الكلى مع إمكانية نقل بعض المرضى الموريتانيين للعلاج في الجزائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى