وطني

بن بوزيد: النظام التعاقدي الركيزة الأساسية لإصلاح المنظومة الصحية الوطنية

ترأس وزير الصحة ،البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد عشية نهار امس،الخميس 05 ماي 2022 بمقر الوزارة ،اجتماعا بحضور خبير جزائري من أوروبا و أعضاء اللجنة المكلفة بملف التعاقد.
و يأتي هذا اللقاء من أجل تقييم إنجاز فريق العمل الذي تم تعيينه و مدى تقدم عملية بعث هذا النظام الذي هو اداة الاصلاحات الاستشفائية من خلال ايجاد طرق صحيحة و واضحة لتمويل الخدمات الصحية و ادخال تحسينات ضرورية وملحة داخل المستشفيات وكذلك ارسال قواعد النوعية في تقديم الخدمات الصحية .
في السياق ذاته، أشار  الوزير أن هذا النّظام التعاقدي الذي تمّ إنشاؤه في التسعينات قد واجهة بعض الصعوبات في التطبيق، يعتبر الركيزة الأساسية لإصلاح المنظومة الصحية الوطنية و أنّه سيسمح لا محالة بتحديد أدوار و صلاحيات مختلف الفاعلين و المتدخلين في قطاع الصحة و تحسين تنظيم و تسيير المؤسسات الصحية و التقييم المنهجي للأنشطة و التكاليف و ترشيد النفقات، حفاظا على مجانية العلاج.
كما أبرز الوزير أيضا أهمية الرقمنة في إنشاء النّظام التعاقدي و التي تعد المحرك الأساسي له، مشيرا إلى إمكانية الشروع في تنفيذه كمرحلة أولى من خلال مشاريع نموذجية في عدد من المستشفيات مما يمكن من تقييمها و تعميمها في المؤسسات الاستشفائية الاخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى