آخر الأخبارإقتصاد

علي شقنان: يجب إعفاء السيارات الكهربائية من جميع الرسوم الجمركية والضريبية

يرى، البروفيسور علي شقنان الخبير الدولي في مجال الطاقات المتجددة والانتقال الطاقوي أنه من المستحسن تقدم الدولة تحفيزات لمستوردي السيارات الكهربائية. من خلال إعافئهم من الجمركة والضرائب.

وفي تصريح خص به موقع “قناة رؤية تيفي” دعا شقنان إلى ضرورة التوجه نحو السيارات الكهربائية بنسبة 20 بالمائة في كل طلبية، بالإضافة إلى العمل إلى التوجه إلى إنشاء محطات الشحن الكهربائي.

وتابع شقنان بالقول أن التسهيلات بشأن المستهلك من الأفضل ان تكون بإعفاء كلي من الرسوم الجمركية والضرائب بغية تحفيز المواطن الجزائري إلى التوجه نحو ثقافة السيارة الكهربائية، مع تخفيض أسعار قطع الغيار بنسبة 50 بالمائة.

وفيما يتعلق بالوكلاء الذين سيتسوردون السيارات الكهربائية يقول ذات المتحدث يجب ان تكون لهم تسهيلات وتخفيضات خاصة ما تعلق بالرسوم الجمركية والضريبية.

وفي ذات الصدد اقترح محدثنا إلى الإسراع في وتيرة إنشاء محطات الشحن الكهربائي، مبرزا ان الجزائر العاصمة يجب أن تتوفر على 20 محطة، و 15 محطة بكل من من سطيف وعنابة و وهران، ورقلة 3 محطات، الأغواط 4 محطات.

لافتا إلى أن المرحلة الأولى في هذه العملية يجب أن تكون بالإستعانة بالخبرات الأجنبية والعمل على نقل التقنية وتكوين المورد البشري الجزائري في الشحن والصيانة، وحسبه فإن العملية تتطلب إدراج هذا التخصص في معاهد التكوين المهني، معتبرا أن ألمانيا والصين وفرنسا واليابان دول رائدة في هذا المجال يمكن الإستفاد من خبراتهم.

والجدير بالذكر أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قد أمر خلال إجتماع مجلس الوزراء يوم أمس، إلى إصدار دفتر الشروط المتعلق بنشاط استيراد السيارات وتصنيعها في 17 من الشهر الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى