هل الجالية الجزائرية معنية بملف استيراد سيارات أقل من 3 سنوات؟

تحدث النائب البرلماني عن الجالية الجزائرية بشمال فرنسا عبد الوهاب يعقوبي، عن ملف استيراد السيارات التي يقل عمرها عن 3 سنوات في الجزائر.

ويأتي هذا في مداخلة له خلال مناقشة قانون الموازنة الجديد 2023 في البرلمان، أين طالب يعقوبي بحذف فقرات وعبارات وصفها بالتمييزية ضدّ الجالية المقيمة في الخارج، خاصة ما يتعلق بقوانين وقرارات وامتيازات ومناصب يتم استثناؤهم منها.

وأضاف النائب عن كتلة حركة مجتمع السلم: “يجب بداية حذف كل إجراء تمييزي ضد فئة من المواطنين بسبب الإقامة طبقا للدستور الذي يضمن المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات، لا لإقصاء الجالية بسبب الإقامة”.

يجب ألا يحدث تمييز بين المواطنين الجزائريين على أساس مقيم وغير مقيم

‎وتابع ذات المتحدث: “يجب ألا يحدث تمييز بين المواطنين الجزائريين على أساس مقيم وغير مقيم، حدث ذلك في موضوع التعيين في أكاديمية العلوم، ويتكرر في توريد السيارات المستعملة من الخارج، لماذا يتم منع أفراد الجالية من توريد السيارات ما داموا سيدفعون رسوم الجمركة لصالح الخزينة العمومية مثل غيرهم من المواطنين؟ يجب أن يتوقف هذا الإقصاء”.

‎وكان النائب يعقوبي يتحدث عن مضمون قانون الموازنة الجديد 2023، والذي يسمح حصرا للمواطنين المقيمين في الجزائر فقط بالحق في توريد السيارات المستعملة لأقل من ثلاث سنوات، ما يعني منع أفراد الجالية المقيمة في الخارج من الاستفادة من الحق نفسه، وهو ما أثار حفيظة أفراد الجالية واستياء النواب الممثلين للجالية الجزائرية في البرلمان.

 

Exit mobile version