هذا موعد أول أيام عيد الفطر المبارك

أصدرت الجمعية العلمية الفلكية “البوزجاني”، بيانا توقعت فيه أن تكـون غرة شهر شوال يوم الجمعة 21 أفريل الجاري.

ووفقا لبيان الجمعية، بأن “الإقتران الفلكي بين الشمس والقمر، سيحدث يوم الخميس 29 رمضان 1444 هـ الموافق لـ 20 أفريل2023، على الساعة 04:12 بالتوقيت العالمي (الجزائر :+1سا). وهو اليوم المخصص لتحري هلال شوال في بلادنا وجل الدول العربية والاسلامية، حيث ستغرب الشمس بحول الله في مدن المدية والبليدةوالجزائرالعاصمة نحو 19:27 بالتوقيت المحلي، بينما يغرب القمر بعدها بـ 34 دقيقة على الساعة الثامنة ودقيقة (20:01) وعمره نحو 14ساعة و14دقيقة واستطالته النسبية نحو 6 درجات ونصف وبارتفاع 5 درجات قوسية ونصف فوق الأفق، وهي زوايا صعبة لاتسمح برؤيته وتمييزه بالعين المجردة لقربه من هالة ضوء الشمس أثناء غروبها”.

أما في مكة المكرمة، فإن الشمس ستغرب يومها على الساعة18و45دقيقة بالتوقيت المحلي بينما يغرب القمر بعدها بنحو 24 دقيقة وعمره 11 ساعة و32 دقيقة فقط، مما يجعل رؤيته غيرممكنة تماما بالعين المجردة في الجزيرة العربية وغير ممكنة في باقي الدول العربية والإسلامية وشرق آسيا وأوروبا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية.

وبالاستناد إلى ما سبق ذكـره فإن لجان الأهلة في الجزائر وكذا الدول الاسلامية ستكون أمام اختبار صعب وتحدي متكرر نشهده كل عام للتوفيق بين الحسابات الفلكية الدقيقة التي تؤكد ميلاد القمر الجديد منذ نحو 14 ساعة وربع فقط وبين الرؤية العينية التي ستكون غير ممكنة ولكنها متاحة باستعمال التلسكوب في الجزائر وأفريقيا ودول أمريكا الجنوبية. -حسب البيان-

وفي ذات الصدد، اعتبر البيان الذي وقعه رئيس الجمعية جمال فهيس، أن عيد الفطر ستكون فلكيا يوم الجمعة 21 أفريل الجاري، باعتماد الرؤية الشاملة والعالمية مع الدول التي نشترك معها في الليل.

وتجدر الإشارة أن الكرة الأرضية ستكون صبيحة يوم الخميس الموافق لـ 20 أفريل الجاري، على موعد مع كسوف كلي هجين للشمس يرى في أستراليا ودول جنوب آسيا مثل اندونيسيا وبروناي كما أنه لايمكننا متابعته في بلادنا وإفريقيا.

Exit mobile version