آخر الأخباررياضة

سبب التسمية والقنوات الناقلة.. كل ما تريد معرفته عن دوري روشن السعودي

تواصل إدارة الدوري السعودي لكرة القدم، رغبتها في الاستمرار خلال السنوات القادمة، بسياسة استقطاب النجوم وضخ الأموال لجذب أشهر الأسماء في عالم الكرة المستديرة.

وبعد التحاق كريستيانو رونالدو الشتاء الماضي بالنصر السعودي في صفقة خيالية، تعاقدت الأندية السعودية الصيف الحالي مع كوكبة من النجوم المخضرمين على غرار الفرنسي كريم بنزيما، السنغالي ساديو ماني، والجزائري رياض محرز، وغيرهم الكثير، ليصيح دوري روشن ثاني أغلى بطولة في قارة آسيا بعد الدوري الصيني.

وتسببت هذه الصفقات الضخمة بإثارة بعض الانتقادات بسبب العروض الباذخة، وهو ما تحدث به بعض المدربين، فالإسباني بيب غوارديولا، الذي انتقل لاعبه محرز إلى النادي الأهلي، يرى “أن السعودية غيرت شكل سوق الانتقالات، وهي تريد تأسيس بطولة دوري قوي، وحتى الآن ناجحة في ذلك“.

أما الألماني يورغن كلوب، فأعرب عن قلقه من التداعيات المضرّة لروزنامة الانتقالات الصيفية في السعودية، مناشداً السلطات الكروية لإيجاد حل، في الوقت الذي تشهد الأندية الأوروبية نزوح لاعبيها نحو دوري روشن.

 ماذا تعرف عن  الدوري السعودي ؟

إن الدوري السعودي للمحترفين أو دوري روشن بمسماه الجديد، هو البطولة الأقوى والأغلى في كرة القدم بالمملكة العربية السعودية، ويعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1976 م، ويشارك في هذا الدوري 18 فريق ينافسون على تحقيق لقبه. قد تصل القيمة السوقية لهذا الدوري 473 مليون يورو. ويعد نادي الهلال السعودي النادي الأكثر تحقيقًا للدوري السعودي بواقع 18 لقب، يليه نادي النصر بتسعة ألقاب.

 لماذا أطلق على الدوري السعودي اسم روشن؟

أطلق اسم روشن على الدوري السعودي للمحترفين نسبةً لشركة روشن، والتي تعد من الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وكما أنها المطور العقاري الوطني، بدلًا من اسم دوري كأس الأمير محمد بن سلمان. حيث تعاقدت رابطة هذا الدوري مع هذه الشركة للموسم الجديد 2023-2024 م، ويشمل العقد رعاية شركة روشن للدوري السعودي، وذلك لمدة خمسة أعوام بقيمة تصل إلى 478 مليون ريال سعودي. كما تساهم شركة روشن في دعم الرياضة في المملكة بشكل كبير، وهي أيضا الراعي المؤسس لحلبة الفورمولا 1 في محافظة جدة. كما تهدف هذه الشركة لتطوير أحياء سكنية، وزيادة ملكية الوحدات السكنية بما يتناسب مع تحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

 

متى ينطلق الدوري السعودي 2023-2024 ؟

إن موعد بدء الدوري السعودي للمحترفين لعام 2023-2024، حدد يوم 25 أوت، بمباراة الأهلي والحزم على ملعب الأمير عبد الله الفيصل في جدة. وتُلعب 19 جولة من أوت وحتى سبتمبر، ثم يستأنف بدايةً من 15 فبراير 2024  إلى غاية 27 ماي 2024.

 القنوات الناقلة لدوري روشن السعودي

لن تقتصر متابعة الدوري السعودي على الجماهير المحلية فقط، بل ستذهب إلى جميع أنحاء العالم، وليس أدل على ذلك من مفاوضات “سكاي سبورتس” لنقل المسابقة.التي ستنقلها حصريا قناة  SSC الرياضية، ويمكن متابعتها على قمر عربسات حصرًا وترددها هو “11747 / 12418” أفقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى