آخر الأخباروطني

حسب تصنيف لأكبر الأساطيل البحرية العسكرية.. الجزائر في المرتبة 15 عالميا

في تصنيف حديث لـ”أكبر الأساطيل البحرية العسكرية في العالم” حلت الجزائر في المرتبة الـ15عالميا، والاولى مغاربيا والثانية إفريقيا، بقطع بحرية تصل إلى 201 في المجموع.

التصنيف الذي يضعه موقع “وايز فوتر” الأمريكي للمعطيات والتصنيفات، كشف أن “البحرية الجزائرية تلعب دورا حيويا في حماية المصالح الوطنية، وتأمين الحدود الإقليمية، عبر مواجهة تهديدات الهجرة، والتهريب، وغيرها”.

مغاربيا تحتل الجزائر المرتبة الاولى، والتي تتوفر على 201 سفينة حربية، إلى جانب 6 غواصات و18 طائرة بحرية عسكرية.

أما قاريا فتتزعم مصر المشهد بـ245 سفينة حربية و8 غواصات؛ فيما حلت نيجيريا في المرتبة الثالثة بـ 136 سفينة حربية، وحلت جنوب إفريقيا في مراتب “متواضعة” بـ 47 سفينة حربية فقط، وغواصتين.

وعلى المستوى العالمي يضع التصنيف، الصين في المرتبة الأولى عالميا بـ 730 سفينة حربية، و59 غواصة، و437 طائرة بحرية عسكرية؛ وهي أرقام قياسية لم تستطع الولايات المتحدة الأمريكية تجاوزها إلا في شق الغواصات والطائرات العسكرية، مكتفية بـ 484 سفينة حربية، و67 غواصة؛ في حين تصل الطائرات العسكرية البحرية إلى ما يفوق 2000 طائرة.

في المقابل تعيش روسيا هي الأخرى على إيقاع “التفوق” في المجال البحري على المعسكر الغربي، إذ حلت في المرتبة الثانية بعد الصين بـ 598 سفينة حربية، و49 غواصة، وطائرات عسكرية بحرية تصل إلى 310.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى