آخر الأخباروطني

تفاصيل محاور مبادرة رئيس الجمهورية لحل الأزمة في النيجر

أعلن وزير الخارجية أحمد عطاف، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لمبادرة حل سياسي لأزمة النيجر.

وأكد الوزير في ندوة صحفية بقصر المؤتمرات بالجزائر العاصمة، أن هذه المبادرة جاءت في إطار رؤية تضمن عدم شرعية التغييرات غير الدستورية، وتحقيق حلول الخيار السلمي بعيدا عن أي تدخل أجنبي من جهة أخرى، وتشمل المبادرة 6 محاور هي كالآتي:

المحور الاول: تعزيز مبدأ عدم شرعية التغييرات غير الدستورية لأّن الجزائر تعتبر نفسها الحافظ المعنوي والسياسي والأخلاقي لمبدأ التغييرات غير الشرعية، وأنّ الجزائر ستبادر في القمة المقبلة للاتحاد من أجل تعزيز هذا المبدأ وتجسيده على أرض الواقع من أجل وضع حد نهائي للانقلابات.

المحور الثالث: كما تّم تحديد فترة ستة أشهر لبلورة وتحقيق حل سياسي من أجل العودة للنظام الدستوري في النيجر.

المحور الرابع: الترتيبات السياسية للخروج من الأزمة والهدف منها صياغة ترتيبات سياسية بموافقة جميع الأطراف دون إقصاء لأي جهة على أن لا تتجاوز مدتها ست أشهر وتكون تحت إشراف سلطة وطنية تتولاها شخصية وطنية بقبول جميع الأطراف في النيجر .

المحور الخامس يتضمن الضمانات حيث تعتمد المقاربة السياسية على تقديم الضمانات لكل الأطراف وقبولهم من كافة الفاعليات في الأزمة.

المحور الخامس فهو المقاربة التشاركية من أجل ضبط تلك الترتيبات حيث تقوم الجزائر بمشاورات حثيثة مع كل الأطراف التي تدعم الحل السلمي حيث ستكون في 3 اتجاهات وهي داخليا مع كل الأطراف والثاني جهويا مع دول الجوار وثالثا دوليا مع البلدان التي تضمن المساعي السلمية.

المحور السادس يخص تنظيم مؤتمر دولي حول التنمية في الساحل بهدف حشد التمويلات اللازمة لتجسيد برامج تنمية في المنطقة ما يضمن الاستقرار والأمن.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى