ثقافي

مهرجان إيمدغاسن.. فيلم “دينار” من الأردن يفتك الجائزة الكبرى

فاز سهرة أمس في مهرجان إيمدغاسن السينماىي الدولي بباتنة، فيلم “دينار” للمخرج معاوية العمري من الأردن بالجاىزة الكبرى.

وتدور قصة الفيلم حول لاجئة فلسطينية تدعى هديل، تعيش داخل مخيم بالأردن وتحرص كل صباح على تجميع الخردة التي بالإمكان تدويرها بعربة صغيرة صنعتها لهذا الغرض. ثم تقوم ببيعها نهاية اليوم للحصول على دينار لتشتري متطلبات صغيرة يحلم بها الأطفال في مثل سنها وطعام لقطتها.

في حين عادت جائزة أحسن إخراج للمخرج الإسلندي “قرينارمارتينسدوتي شولير” عن فيلم “فار” أو “بعيد”. وأحسن سيناريو لفيلم “سيمو” لعزيز زورومبا من كندا وأحسن صورة لفيلم “أعدك بالجنة” لمراد مصطفى من مصر. وأحسن تركيب لإلياس بلاغي عن فيلم “ترينو” من تونس.

بينما جائزة أحسن ممثل فنالها الممثل “إيلي نجايم”من قبرص في فيلم “ليلة شغب”.  وجائزة أحسن ممثلة لنورية فلورانسا من إسبانيا عن فيلم “إغماء”.

ومن الجزائر حصد الفيلم الجزائري لأحمد زيتوني “مجهول” جائزة لجنة التحكيم، التي ترأسها المخرج البلغاري تودور شاب كانوف. الممثل الإيراني مصطفى زماني والجزائري الطاهر بوكلة.

وعرفت هذه التظاهرة السينيمائية حضور ضيوف من داخل وخارج الوطن وعدد كبير من الفنانين والمثقفين وعشاق الفن.

وأشاد الحضور بالطبعة والأعمال المميزة التي عرضت فيها، على غرار عرض فيلمي “بن مهيدي” للمخرج بشير درايس وكذا “ماقدن بين الماء والنار” للمخرج البرغالي  تودور شاب كانوف.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأشاد الحضور بما حملته هذه الطبعة من أعمال مميزة على غرار عرض فيلمي “بن مهيدي” للمخرج بشير درايس وكذا “ماقدن بين الماء والنار” للمخرج تودور شاب كانوف من بلغاريا (رئيس لجنة التحكيم) اللذين كانا متبوعين بمناقشات ثرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى