آخر الأخباردولي

إلى جانب عدد من الدول الأخرى.. إسبانيا تخطط للاعتراف بدولة فلسطين قريبا

في الوقت الذي يكثف فيه الاحتلال الصهيوني هجماته على قطاع غزة، خرجت الحكومة الإسبانية لتعلن عن موعد اعتراف إسبانيا الرسمي بدولة فلسطين.

وفي هذا الصدد أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، أمس الجمعة، أن يوم الأربعاء المقبل سيكون موعدًا لاعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية.
وخرج سانشيز في مقابلة تلفزيونية، مع قناة “سيكستا” لتوضيح سبب عدم المضي قدماً في هذا الاعتراف يوم الثلاثاء وفق ما أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في وقت سابق.
وأشار سانتشيز إلى أن مدريد تنسق تحركاتها مع الدول الأخرى من أجل “أن تكون قادرة على الإدلاء ببيان واعتراف مشترك”.
وأضاف سانتشيز: “هل يتم احترام حقوق الإنسان في قطاع غزة؟ لدي شكوك جدية في ذلك”.
وكانت صحيفة “الباييس”، قد نقلت عن مصادر حكومية، أن السلطات الإسبانية وعددا من الدول الأوروبية الأخرى تدرس إمكانية الاعتراف رسميا بفلسطين كدولة في 21 ماي، وأكد تقرير الصحيفة أن هذه الدول هي أيرلندا ومالطا وسلوفينيا.
في حين لم يحدد سانشيز الدول التي تجري حكومته معها حالياً مناقشات حول هذا الاعتراف بدولة فلسطين.
وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي قد أشار خلال مقابلة مع إذاعة إسبانية، إلى أن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس أبلغه أنه تم اختيار تاريخ 21 ماي للإعلان عن اعتراف بلاده بدولة فلسطين.
ومنذ شهر مارس الماضي، أعلن قادة إسبانيا وإيرلندا وسلوفينيا ومالطا في بيان مشترك، أنهم مستعدون للاعتراف الرسمي بالدولة الفلسطينية.
وكانت الجزائر قد قدمت مشروعًا إلى مجلس الأمن الدولي يوصي بمنح العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة.
يذكر انه منذ السابع من أكتوبر 2023 تشن حكومة الاحتلال الصهيوني حربا مدمرة على قطاع غزة راح ضحيتها أكثر من 35 ألف شهيد، معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ، غير آلاف المصابين والمفقودين، فيما تدمرت البنية التحتية للقطاع بشكل كامل، في حين يمارس الاحتلال حرب تجويع لسكان القطاع بالكامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى