وطني

وزير الخارجية يشارك في الإجتماع التحضيري للقمة الإفريقية-الكورية

يشارك وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف اليوم بسيول في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الأفريقية-الكورية المزمع عقدها يومي 4 و5 جوان الجاري.

وترأس هذا الإجتماع مناصفة موريتانيا وجمهورية كوريا، وتمحورت أشغاله حول مناقشة أهم النتائج التي ينتظر أن تسفر عنها القمة. لا سيما من ناحية تعزيز الشراكة بين الجانبين الأفريقي والكوري في مختلف أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأشاد  عطاف خلال كلمة ألقاها، بالإجماع النابِع من الجانبين الافريقي والكوري على الارتقاء بالشراكة التي تجمع بينهما إلى مستوى القمة. كما رحب بالمبادرات التي تقدمت بها جمهورية كوريا لهيكلة تفاعلها وتعاونها مع دول القارة الأفريقية.

وشدد الوزير على أهمية تبني مبدأ الملكية الأفريقية، والاعتداد بالظروف الخاصة التي تواجهها دول وشعوب القارة. فضلاً عن دعم الحلول التنموية المنبثقة عن أجندة الاتحاد الأفريقي 2063.

ورحب بالمبادرات التي تقدمت بها جمهورية كوريا بهدف تقاسم تجربتها وخبرتها من أجل استكمال تجسيد منطقة التجارة الحرة الافريقية، وحشد التمويل اللازم للمشاريع ذات البعد القاري. وتعزيز القدرات الرقمية للشباب، وتحفيز الاستثمارات الكورية في إفريقيا.

والرفع من قيمة المساعدات الإنمائية الموجهة إلى الدول الإفريقية. كما رحب بالوثيقة المرجعية المتضمنة للميادين السبع التي تنوي كوريا على أساسها هيكلة تفاعلها وتعاملها وتعاونها مع إفريقيا.

وقال عطاف أ، كل هذه المبادرات تمثل خطوات صحيحة في الاتجاه الأصح، وستجد من لَدُنَّا كل الدعم والمساندة في ظل الشراكة الافريقية-الكورية. التي نتطلع إلى تثمين واستغلال مَكامينِها الزاخرة وآفاقها الواعدة على تنوعها وثرائها ومنافعها الأكيدة.

كما أجرى وزير الخارجية على هامش هذا اللقاء، محادثات ثنائي مع نظيره الموريتاني، وتناول الطرفان أهم المسائل والمواضيع المدرجة على جدول أعمال القمة. إلى جانب تبادل التحاليل ووجهات النظر حول تطورات الأوضاع على الصعيدين القاري والإقليمي.

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى