ثقافي

بحضور لاعبي المنتخب الوطني.. مؤسسة سليمة سواكري للعمل الخيري تنظم يوما ترفيهيا للأطفال

إحتضنت ولاية بومرداس، يوما ترفيهيا لفائدة الأطفال، من تنظيم مؤسسة سليمة سواكري للعمل الخيري والإنساني، بالمركب الأزرق ببلدية زموري.

وشارك بهذه الطبعة الأولى من التظاهرة الترفيهية والتحسيسية لفائدة الأطفال التي تحمل شعار “كل الأطفال لهم نفس الحقوق”، أزيد من 500 طفل قدموا من عدة ولايات. بمشاركة لاعبين من المنتخب الوطني كدزيري بلال، وسليمان رحو، ومولاي حدو. وبعض الفنانين على غرار  الممثلة المحبوبة سهيلة معلم.

وتهدف هذه التظاهرة إلى التأسيس لثقافة منح الترفيه كحق لكل الأطفال بدون تمييز. بإشراك السلطات، والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني، وحتى بعض المؤثرين. وبرعاية والي ولاية بومرداس فوزية نعامة.

وقالت سواكري في تصريح إعلامي، على هامش هذه التظاهرة، أن هذا اليوم الترفيهي، جاء في سياق برنامج المؤسسة الخيرية لتنشيط الموسم الصيفي لصالح الأطفال ككل بدون إقصاء أو تهميش.

مضيفة، أنه من المؤسف أن فئات معينة من الأطفال كالمصابين بالتوحد والتريزوميا، وذوي الإحتياجات الخاصة، واليتامى، والأطفال المرضى بالسرطان، لا ينعمون بحقهم في الترفيه، الذي هو حق من حقوق كل الأطفال. لأسباب متفاوتة.

وأكدت سواكري، أن الهدف من هذه التظاهرة الترفيهية، هو إعطاء بعض الحق لهؤلاء الأطفال حتى نؤكد لهم أنهم أولادنا. وكل المجتمع يهتم بهم. مشيرة إلى أهمية ودور الأولياء والمجتمع المدني في تقديم كل الرعاية والجو الملاءم للأطفال لينموا على أسس سليمة.

وشهد هذا اليوم الترفيهي العديد من الأنشطة المفتوحة، كورشات الرسم والتلوين، والألعاب الرياضية والمائية المختلفة. وعروض البهلوان. والألعاب السحرية وألعاب الخفة، وعروض موسيقية. وغيرها من الورشات والنشاطات.

وعبّر الأطفال عن فرحتهم الكبيرة بهذا اليوم الترفيهي، وعبروا عن حبهم لبطلة الجزائر سليمة سواكري.  مطالبين بتنظيم تظاهرات مماثلة على طول موسم الإصطياف. وعليه طالبت ثيروش تيزيري رئيسة مركز التكفل النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بواضية بولاية تيزي وزو، بفعاليات مماثلة أخرى بإعتبارها متنفسا للأطفال. مشيرة إلى أن المركز يسعى إلى تنظيم خرجات ترفيهية لصالح أطفاله رغم قلة الامكانات.

كما طالبت رئيسة الجمعية الوطنية للتوحد ليلى والي، بتنظيم مبادرات مماثلة لصالح أطفال التوحد والتريزوميا.

ويُنتظر أن تنظم تظاهرات مماثلة لهذا اليوم التريفيهي الذي إحتضنه “المركب  الأزرق” بزموري قريبا، عبر عدة ولايات على شكل قافلة للترفيه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى