بيان هام من وزارة الصحة الجزائرية حول جدري القردة

أصدرت  اليوم الإثنين، وزارة الصحة الجزائرية بيانا هاما بخصوص داء جدري القردة، بعد الأخبار المتداولة عن إنتشاره.

وقالت وزارة الصحة في البيان، أن جدري القردة أو “إمبوكس” هو مرض فيروسي ينتقل إلى الإنسان من خلال الإتصال بشخص أو حيوان أو جسم او شيء يحمل الفيروس.

ودعت وزارة الصحة  إلى عقد إجتماع اللجنة الفرعية الوطنية متعددة القطاعات لنقاط دخول اللوائح الصحية الدولية (RSI) بصدد تقييم المخاطر التي تهدد بلادنا. وبعد استعراض الوضعية الوبائية العالمية والإقليمية وطرق إنتقال المرض، أعلن أعضاء اللجنة الفرعية أن الخطر لا يزال ضعيفا لدى عامة السكان. و مع ذلك تظل اليقظة ضرورية.

وأضاف البيان، أن معظم الحالات المؤكدة على مستوى العالم وافدة من المناطق الموبوءة في إفريقيا.

ووضعت وزارة الصحة اللجزائرية من أجل  منع ظهور الحالات، نظام للمراقبة و الإنذار على المستوى الوطني، سيما من خلال تعزيز مراقبة الحالات. من خلال تفعيل نظام المراقبة على مستوى نقاط الدخول والكشف السريع للحالات من قبل الطواقم الطبية وإعلام وتوعية المواطنين.

وتؤكد الوزارة  توفر كل الوسائل اللازمة للتصدي لهذا المرض في احتمال دخوله إلى بلادنا. مع تأكيدها عدم تسجيل أي حالة لجدري القردة على التراب الوطني، سواء كانت محلية أو مستوردة.

وتدعو وزارة الصحة بشكل خاص إلى الإلتزام بقواعد النظافة الفردية والجماعية سيما غسل اليدين (بالصابون أو  المحلول المائي الكحولي.

وتوصي الأشخاص المسافرين خارج الوطن وإلى إحدى الدول التي رصد بها حالات جدري القردة يجب الالتزام بالإجراءات التالية :
-عدم مخالطة الأشخاص المصابين.
-عدم مخالطة الحيوانات التي تحتمل أن تأوي الفيروس.
-عدم ملامسة الأشياء الملوثة بالفيروس.
-عزل الأشخاص المصابين.
-استخدام الكمامات التنفسية.

Exit mobile version