دولي

حالة طوارئ.. هذا ما قالته منظمة الصحة العالمية عن جدري القردة

نشرت منظمة اتلصحة العالمية، بيانا هاما بخصوص داء جدري القردة، الذي يحدث ضجة عالمية منذ فترة.

وقالت المنظمة في بيانها، أن مرض جدري القردة يشكل إختبارا حاسما لأوروبا والعالم. كما طمأنت المخاوف بشأن انتشار هذا المرض مؤكدة أن جدري القردة ليس “كوفيد الجديد”.

وأوصت الصحة العالمية البلدان الإفريقية التي سجلت إصابات بهذا المرض في إفريقيا، بإطلاق خطط تطعيم في المناطق التي تم فيها رصد المرض.

وظهرت إصابات جدري القردة بكل من بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية بسلالة ” 1 بي”. وهذا ما دفع منظمىة الصحة العالمية إلى الإعلان عن المرض على أنه طارؤئة صحية عامة تسبب قلقا دوليا. وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وأصدرت المنظمة توصيات من بينها إطلاق خطط للنهوض بأنشطة التطعيم ضد الجدري في المناطق التي تم فيها رصد إصابات. واستهداف الأفراد المعرضين للعدوى بشكل كبير ومخالطو المرضى والمتصلون جنسيا والأطفال والعاملون في مجال الرعاية الصحية.

للإشارة كانت قد أعلنت منظمة الصحة العالمية، حالة الطوارئ الصحية العامة عام 2022 عندما تفشى الوباء عبر السلالة “2بي” في جميع أنحاء العالم.  وتم رفع أعلى مستوى من التأهب شهر ماي 2023، وأوصت جميع الدول بإعداد خطط مكافحة وطنية أو الحفاظ على قدرات المراقبة.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى