قرابة 12 مليون تلميذ يلتحقون غدا بمقاعد الدراسة

ينطلق يوم غد الأحد الموسم الدراسي الجديد 2024/2025، ومن المرتقب أن يلتحق قرابة 12 مليون تلميذ من الأطوال التعليمية الثلاثة بمقاعد الدراسة.

وسيتم إفتتاح السنة الدراسية الجديدة، بموضوع “السلامة المروري”، عبر كامل المؤسسات التربوية، عبر التراب الوطني.

جديد السنة الدراسية الجديدة..

وضعت وزارة التربية الوطني، العديد من الإجراءات البيداغوجية، أهمها تخفيف البرنامج الدراسي، وإعادة هيكلة مواد ومواقيت في الطور الأول من التعليم الابتدائي السنتين الأولى والثانية.

وأمر وزير التربية عبد الحكيم بلعابد، برفع الحجم الساعي المخصص للأنشطة الرياضية والفنية في الطور الأول من التعليم الابتدائي من 7 إلى 20 بالمائة. وإضافة ساعة واحدة للتربية الرياضية ليصبح توقيتها ساعتين في الأسبوع. وإضافة 45 دقيقة للتربية الفنية، وتعزيز تعلم الرياضيات بإضافة 30 دقيقة أسبوعيا، تخصص للألعاب الرياضياتية.

وتم خلال الموسم الجديد تزويد 1700 مدرسة ابتدائية باللوحات الرقمية. واستكمال تنصيب منهاج اللغة الإنجليزية في التعليم الابتدائي، بإدراج هذه المادة في السنة الخامسة ابتدائي وتعميم التربية التحضيرية.

واستلام 604 مؤسسة تربوية عبر الوطن، منها 354 مدرسة ابتدائية جديدة و162 متوسطة و88 ثانوية. وإستلام 459 مطعما مدرسيا في عدة مدارس بالوطن.

وستدرس اللغة الأمازيغية، وتوسيع فتح أقسام التربية التحضيرية.  وسيتم تفعيل بيع الكتب المدرسية عبر المنصة الخاصة بالديوان الوطني للمطبوعات المدرسية. واتخاذ كل الترتيبات لضمان وصوله الى المؤسسات التعليمية.

وأمرت الوزارة بتوظيف تكنولوجيات الإعلام والاتصال واعتماد الرقمنة في جميع العمليات المتعلقة بتمدرس التلاميذ.

وتحرص الوزارة، على توزيع المساعدات المدرسية بالتنسيق مع الجماعات المحلية وقطاع التضامن الوطني وجمعيات أولياء التلاميذ. وضمان التكفل البيداغوجي بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة والتكفل بالتلاميذ المرضى الذين يزاولون العلاج بالمستشفيات ومراكز العلاج.

Exit mobile version