آخر الأخبارمجتمع

العالمة والباحثة الجزائرية ياسمين بلقايد على رأس معهد باستور.. تعرف عليها

في سابقة في تاريخه، عُينت البروفيسور الجزائرية ياسمين بلقايد مديرة لمعهد باستور المتخصص في علم الأحياء بفرنسا، لتصبح بذلك ثاني امرأة تشغل هذا المنصب منذ تاريخ إنشاء المعهد عام 1887 من لويس باستور.

وقالت إيف سان جيور، رئيسة مجلس محافظي معهد باستور، حسب ما نشرته وسائل إعلام محلية: “بفضل خبرتها العلمية والطبية والصحية العامة، تتمتع ياسمين بلقايد بالقدرة على قيادة برامج مبتكرة، من شأنها توسيع النفوذ الدولي لمعهد باستور، والاستفادة من إرثها، وتعاونها متعدّد التخصّصات وقدرتها على تدريب الأجيال القادمة من العلماء، بما في ذلك المزيد من النساء”. وأضافت: “هذا الإجراء له أهمية خاصة في بيئتنا شديدة التنافسية، والتي تمثل العديد من التحديات العالمية والمتعددة النطاقات لمعهد باستور اليوم”.

من هي ياسمين بلقايد

وُلدت ياسمين بلقايد في الجزائر العاصمة عام 1968، وهي خريجة جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين بباب الزوار في اختصاص البيولوجيا بالجزائر العاصمة.

تابعت دراستها وأصبحت عالمة مشهورة دولياً، ركّزت أبحاثها على العلاقة بين الميكروبات وجهاز المناعة، وبدأت رحلتها العلمية بالتدريب في مجال الأمراض المعدية في معهد باستور، واشتملت مسيرتها على علم الطفيليات وعلم الأحياء الدقيقة وعلم الحشرات الطبي وعلم الفيروسات، بالإضافة إلى مناعة الأنسجة والميكروبيوم والمناعة البشرية، حسب ما نشرته وسائل إعلام جزائرية.

تشغل بلقايد حالياً منصب مديرة مركز المناعة البشرية للمعاهد الوطنية للصحة (NIH)، ومؤسس ومدير برنامج ميكروبيوم المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID) في المعاهد الوطنية للصحة (بيثيسدا، ماريلاند، الولايات المتحدة) في NIAID، وطوّرت أيضاً قسم مناعة المضيف والميكروبيوم.

وتعتبر البروفيسور ياسمين باحثة معروفة عالمياً، يرتكز عملها بشكل أساسي على العلاقة بين الميكروبات وجهاز المناعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى